شبكة جو النشاطالرئيسيةبحـثالتسجيلالمجموعاتأفلام . مسرح . مقاطع فيديو . إبداع . تقافةدخول
أسرعوا بالتسجيل و المشاركة لأنه سيتم اختيار أفضل المشاركين ليكون مشرفين و مكلفين في المنتدى
معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité 5 5 4
شاطر | 
 

 معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
 المدير  العام


السٌّمعَة: 11
الإسم الحقيقي: أشرف أمهدي
تاريخ التسجيل: 21/08/2007
عدد المشاركات: 376
نقاط: 490

عملات النشاط
عملات النشاط: 00+
العملات المستعملة: 00-

مُساهمةموضوع: معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 12:44 pm


معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité
التكوين في تخصص المحاسبة (أو المحاسبة والتسيير) يكون اما ب ISTA التابعة للتكوين المهني، أو BTS شهادة التقني العالي (الداخلية مضمونة، ونقط الولوج مطلوبة) أو EST المدارس العليا للتكنولوجيا (النقط مطلوبة من أجل الولوج)

الديبلوم المحصل عليه هو تقني متخصص، يمكن من دخول سوق الشغل اما مع الخواص كما سبقت الاشارة أو خلق مقاولة خاصة، كما يمكن متابعة الدراسة بعد السنتين وخاصة لحملة الديبلوم EST أو BTS
الاجرة مرتبطة بحنكة الشخص وقدرته على التواصل وخلق فرص مع الشركات الصغرى والمتوسطة

Poste de technicien comptable d’entreprise :
C’est le poste où l’agent dispose de moyens matériels (mobilier et matériel de
bureau) et **ation comptable financière et fiscale afin d’effectuer les
tâches correspondantes (exploitation de ces informations) élaborer les
**s nécessaires à la prise de décision et contrôle du résultat.
4.2-De**ion du métier
Le technicien comptable d’entreprise intervient dans le domaine de :
-traitement comptable générale (enregistrement des opérations, la
paie…etc) ;
-gestion comptable, financière et budgétaire ;
-établissement des déclarations fiscales et sociales
-établissement de tableau de bord avec commentaire des indicateurs de
gestion…etc
4.3-Les techniques à mettre en 􀂰uvre
-utilisation de l’outil bureautique : tableur, traitement de texte
-utilisation de logiciels de comptabilité, paie
-outils mathématiques
-outils de logique appliqué à l’entreprise
-outils de communication
4.4-Champ d’autonomie et de responsabilité
Le Technicien Comptable d’Entreprise organise son travail
collaboration avec l’encadrement, en tenant compte des tâches et du délai
nécessaire pour que les informations à traiter soient disponibles.
Quand il travaille en équipe dans une entreprise ou dans un cabinet
d’expertise comptable, il est responsable devant sa hiérarchie du travail qu’il
effectue dans le cadre des instructions qui lui ont été données. Il effectue ce
travail en respectant les normes comptables et de s’assurer d’une parfaite
application de la législation en vigueur, en sollicitant son encadrement ou en
consultant la base **aire à sa disposition. Aussi, assure-t-il l’interface
avec les interlocuteurs de l’entreprise (clients, fournisseurs,
administration…etc)


[center]---------------


مهنة المحاسبة ودورها في بناء الاقتصاد الوطني

إن مهنة المحاسبة كغيرها من المهن كالطب والهندسة لها دورها ومكانتها وأهميتها المجتمعات المتطورة، فقد أفردت لها دراسات متخصصة في الجامعات لتدريس أصولها وقواعدها وأسست لها جمعيات مهنية محلية ودولية تعقد الامتحانات التأهيلية لعضويتها، و تحرص على تطوير مستوى الكفاءة والممارسة والسلوك المهني بين أعضائها وتعمل على حماية وحفظ استقلاليتهم وممارسة الرقابة المهنية عليهم والقيام بكل ما من شأنه تقدم وحماية سمعة المهنة سواء فيما يتعلق بالممارسة المهنية أو الخدمة في مجال الصناعة أو التجارة أو الخدمة العامة.

ميزات مهنة المحاسبة عن المهن الأخرى
إن مهنة المحاسبة وإن كانت تشبه غيرها من المهن الأخرى من حيث أهمية الدور الذي تقوم به في المجتمع، إلا أنها تختلف عنها من حيث أصولها وقواعدها، فالمحاسبة علم اصطلاحي، غرضه قياس الوضع المالي ونتائج العمليات لنشاط اقتصادي ولعل أوجز تعبير عن طبيعة المحاسبة هو ما يرد في تقرير مراجع الحسابات عبارة "فيما إذا كانت البيانات المالية تظهر بصورة عادلة وضع المؤسسة المالي ونتائج أعمالها وفقاً "للأصول المحاسبية المتعارف عليها" والصورة العادلة في عرف المحاسبين والمراجعين، لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق بل في إطار "الأصول المحاسبية المتعارف عليها".

تطور مهنة المحاسبة
إن تعبير "معايير المحاسبة المتعارف عليها" هذا هو تعبير فني مصطلح عليه عند المحاسبين دلالته تشمل كل ما هو متفق على أنه مقبول في علم المحاسبة المتبعة في وقت معين وقد تجمعت هذه "المعايير المحاسبية" تدريجياً لمعالجة معاملات تستحدث مع الزمن. والى أمد قريب، كانت الخبرة والعادة، بل والضرورة العلمية، هي التي تقرر نوع المعالجة للمشاكل التي تطرأ. والذي كان يجعلها "متعارفاً عليها" هو تبني الشركات والمؤسسات لها، ولو كان تبنياً غير إجماعي. فإذا اتبعت بعض المؤسسات طريقة ما واتبعت مؤسسات أخرى طريقة ثانية للمشكلة ذاتها، أصبحت كلتا الطريقتين من "المتعارف عليهما" أما المحاسبون ومراجعو الحسابات. فكان دورهم يقتصر فيما مضى، على إقرار ما أصبح "متعارفاً عليه" من ما ظهر من معالجات محاسبية، حتى ولو تعددت المعالجات للموضوع الواحد. وحيال هذا الموضوع نتناول فيما يلي وبإيجاز الهيئات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالموضوع بغرض توضيح مفهوم التحديات التي تواجهها مهنة المحاسبة.

لجنة معايير المحاسبة الدولية (iasc) وعولمة مهنة المحاسبة
منذ أوائل الستينات ولأسباب كثيرة، طرحت تساؤلات حول دور المحاسبة في النشاط الاقتصادي وحول دور المحاسبين في المجتمع. فقد طرح المهتمون بالشؤون المالية والاقتصادية في الدول الصناعية تساؤلات عدة عن ذلك الدور وكان لتلك التساؤلات آثار بليغة في المحاسبة وفي عمل المحاسبين، فقد صاحبها إعادة تقييم داخل المهنة، لدور المحاسب في المجتمع ونشطت الجمعيات والمعاهد المحاسبية المهنية في البلدان الصناعية، فشكلت لجان خاصة من ذوي العلم والخبرة لتحديد ذلك الدور الذي فرضه المجتمع. ولأغراض وضع قواعد عامة "معايير محاسبة" تكون أساساً للأحكام المحاسبية المتفرقة. فقد قام علماء وخبراء في المحاسبة بدراسات محاسبية مقارنة بين البلدان الصناعية، محاولين الاستفادة في كل بلد من الخبرات المتوفرة في البلاد الأخرى، ولم يكن وضع معايير عامة تحكم مهنة المحاسبة أمراً سهلاً وبقي التوفيق صعباً بين ما سبق من المعالجات الموجودة المتباينة والمتضاربة حتى تاريخ 29 يونيو 1973 حيث خرجت لجنة معايير المحاسبة الدولية (iasc) الى حيز الوجود أثر اتفاق الجمعيات والمعاهد المهنية الرائدة في استراليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان والمكسيك وهولندا والمملكة المتحدة وايرلندا والولايات المتحدة الأمريكية على تأسيس "اللجنة الدولية لمعايير المحاسبة" لتقوم بوضع ونشر "المعايير المحاسبية الدولية" بهدف تطوير وتعزيز مهنة محاسبة مترابطة ذات أصول منسقة معروفة ومحددة.

معايير دولية تحكم مهنة المحاسبة
وترتب على وضع "معايير محاسبية دولية متعارف عليها" أن أصبحت مهنة المحاسبة كغيرها من المهن الأخرى لها معاييرها ومبادئ ممارستها وأخلاقياتها المتعارف عليها دولياً حيث يمكن الرجوع إليها والوقوف عليها عند الحاجة وباستخدام تلك المعايير في الممارسة والتقيد بها يمكن الحد من الاجتهادات وتعدد المعالجات للموضوع الواحد.


[/center]




عدل سابقا من قبل الزعيم في الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:35 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnachat-am.dahek.net
الزعيم
المدير العام
 المدير  العام


السٌّمعَة: 11
الإسم الحقيقي: أشرف أمهدي
تاريخ التسجيل: 21/08/2007
عدد المشاركات: 376
نقاط: 490

عملات النشاط
عملات النشاط: 00+
العملات المستعملة: 00-

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:00 pm


[size=24]مهام المحاسب


مهام عامة
التنسيق مع مدققي الحسابات الخارجيين وتسهيل مهمتهم من اجل تدقيق وإعداد الميزانية العامة للشركة الأم والميزانية الموحدة للمجموعة.
القيام بدراسة أوضاع الشركات التابعة حسب طلب المدير وضمن سلطة الشركة الأم وذلك بهدف تقييم وضعها المالي والبت بأية مقترحات بخصوص قروض طويلة الأجل لها ورفع توصياته للمدير العام.
القيام بكافة الاتصالات مع المؤسسات المالية والمصارف لتأمين التمويل اللازم للشركة أو الشركات التابعة لها لتدعيم عملياتها وأوضاعها المالية.
تقديم المقترحات بخصوص إدارة ونقل الأموال بين الشركات التابعة حسب الحاجة وذلك لتطوير التعاون فيما بينهم ورفع تلك المقترحات للمدير العام لمناقشتها مع مجلس الإدارة واتباع الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
المشاركة فى المناقشات ضمن اللجان أو الجلسات التي تعقد فيما يتعلق بطرق تمويل المشاريع المقترحة والتنسيق مع الشركات أو المؤسسات الأخري المشتركة فى تلك المشاريع والاتفاق على تفاصيل المساهمة وأسلوب دفع قيمة الأسهم أو الحصص.
التنسيق الدائم مع المدققين الداخليين والخارجيين للشركة والمناقشة معهم جول الإجراءات المحاسبية المتبعة والإجابة عن اية استفسارات تطرأ بشأن الحسابات أو المستندات الثبوتية أو السياسات المتبعة فى تسجيل مختلف العمليات المحاسبية.
الاشتراك مع رئيس قسم المحاسبة المركزية فى تنفيذ عمليات تجميع وتوحيد حسابات الشركة الأم وحسابات الشركة التابعة لها وتحضير التقارير المجمعة ورفعها إلى مدير الشئون المالية لمراجعتها والموافقة عليها.
الاجتماع برؤساء الأقسام الأخري فى دائرة الشئون المالية للتباحث بخصوص التنسيق والتعاون فى سبيل رفع كفاءة التخطيط والرقابة المالية على مستوي كل الشركة.
تسهيل عمل ومساعدة المدقق الخارجي لحسابات المجموعة وأخذ ملاحظات المدقق بعين الاعتبار بعد مناقشتها معه.
تقديم الاستشارة والمساعدة المهنية للشركات والمشاريع التابعة بناءاً على طلبها أو كممثل لمصلحة الشركة الأم فى شئون المحاسبة بما فيه المساعدة فى اختيار وتأهيل المحاسبين واختيار مدقق الحسابات الخارجي خصوصاً فى مرحلة تأسيس شركة جديدة أو البدء بتنفيذ مشروع مستقل.
جمع وملاحقة وحفظ كشوف حسابات الذمم المدينة والدائنة وتدقيق جداول أعمار الذمم شهرياً.
توفير المساعدة المهنية والتنسيق لمدراء الدوائر فى الشركة بما فيه توفير المعلومات المحاسبية بشأن المعاملات ذات الأثر المالي وشرح وتسهيل استخدام التقارير المالية الصادرة عن الدائرة والخاصة بكل منهم.
الاتصال نيابة عن الشركة بالمؤسسات المالية كالمصارف وشركات التأمين وغيرها وحل القضايا الخاصة بمالية الشركة كمشاكل فتح الحسابات أو منح التسهيلات أو فتح الاعتمادات المستندية.
مراجعة كافة العقود والاتفاقيات المالية ورفع التوصيات بشأنها إلى مدير الشئون المالية.
مراجعة وتقييم كافة العقود المبرمة وأية التزامات أخري بين الشركة وأطراف أخري وتدقيقها من حيث الشكل والمحتوي ومن حيث إلتزامها بالقانون العام والنظام الداخلي وبالموزانة التقديرية المعتمدة.
مراجعة العقود وكافة الالتزامات قبل إبرامها مع الغير لتحديد أثرها المالي على الشركة وإبداء الملاحظات عليها.
الاشراف والرقابة على أعمال قسم المحاسبة والتأكد من تطبيق النظام المالي والمحاسبي وتجمع ومراجعة المعلومات المحاسبية وتحضير التقارير الدورية عن نتائج أعمال الشركة ووضعها المالي.
تنفيذ قرارات إدارة الشركة فى كل ما يخص الناحية المالية
خلق علاقات طيبة مع البنوك ودائني الشركة وعملائها والاتصال بالجهات والهيئات الرسمية التي تتعامل معها الشركة وذلك من الناحية المالية.
الدليل المحاسبي

الدورة المستندية
التأكد من تطبيق الدورات المستندية الملائمة لكل نشاط من أنشطة الشركة
الدفاتر المحاسبية
الإشراف على دقة المعلومات فى السجلات المحاسبية كسجل صرف المواد وسجل المشتريات وسجلات الموجودات الثابتة ودفاتر الأستاذ العام والمساعد والحسابات التفصيلية المختلفة.
تحضير السجلات وسندات القيد والنماذج والمطبوعات الأخري اللازمة
تنظيم واستقبال وتدقيق البيانات الشهرية والسنوية الواردة من محاسبي الشركات أو المشاريع والاستثمرات ومن محاسبة الإدارو العليا وقيدها من وإلى الحسابات المعنية حسب التصنيف والترقيم الشامل فى جدول حسابات موحد ومتكامل أى الصالح لاستخدام كل شركة أو مشروع بغض النظر عن كون الشركة أو المشروع بسبب طبيعته لا يستخدم كل الحسابات الواردة فى الجدول.
مشاركة المحاسبين بالقسم فى القيد بدفتر اليومية العامة.
التأكد من إمساك المجموعة الدفترية أو استخدام الحاسب الآلي بالإدارة المالية موزعة على محاسبي الإدارة بما يسمح بإمساك القوائم المالية الخاصة بالشركة وفقاً لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها.

البرامج المحاسبية
التنسيق الدائم مع قسم الكمبيوتر فى الشركة بخصوص عمليات إدخال المعلومات المحاسبية فيها واستخراج الكشوف والتقارير من واقعها وتقديم الاقتراحات إلى مدير الشئون المالية بخصوص إجراء تحسين إجراءات ترحيل ومعالجة المعلومات وبالتالي تطوير كفاءتها.
التنسيق مع قسم الكمبيوتر لإدخال البيانات حسب نظام ومواعيد محددة واستخراج الكشوف التي تبرز الحركة الشهرية أو السنوية ورصيد كل حساب بالنسبة لكل شركة أو مشروع على حده كما تبرز المجموع الذي يمثل حساب المجموعة.
الإشراف على تسجيل كافة مستندات القيد فى حساباتها المعنية ووفقاً لأنظمة وبرامج الكمبيوتر المطبقة وعلى أساس الدورة المحاسبية المعتمدة.
الاشراف على أعمال قسم الكمبيوتر والتأكد من حسن استخدام الأنظمة والبرامج والمعدات ومتابعة التطورات الحديثة فى التطبيقات والعمل على إدخال أية تسهيلات جديدة لمعالجة المعلومات.
الإشراف على مستندات إدخال القيود المحاسبية بالحاسب الآلي.
الإجراءات والرقابة
تقديم أية مقترحات بخصوص تطوير السياسات والأنظمة والإجراءات المالية بهدف رفع مستوي الآداء على مستوي الشركة الأم.
الاحتفاظ بنسخة عن الأنظمة والإجراءات واللوائح المالية بعد اعتمادها وتوزيعها على كافة الدوائر والشركات المعنية وشرح مضمونها والمساعدة فى تطبيقها حيث يلزم.
تطوير الرقابة المالية ورفع فعاليتها عن طريق استخدام الوسائل الإلكترونية المتطورة وإدراتها الإدارة الصحيحة التي تشمل تحديد الأهداف الإدارية وترتيبها حسب الأولويات وتنظيم وبرمجة عملها فى اتجاه تحيق هذه الأهداف.
السعي الحثيث لتطوير وتوحيد كافة أنظمة التخطيط والرقابة المالية فى كافة الشركات التابعة وتنسيقها مع متطلبات الإدارة العليا وتنسيق الوسائل الإلكترونية المستخدمة لمعالجة وتحليل المعلومات وتحليل المعلومات المالية لتأمين الدقة والسرعة فى كشف مواطن القوة والضعف فى سائر عمليات الشركة الأم والشركات التابعة.
التأكد من إطلاع المسئولين على السياسات والقواعد والأنظمة والإجراءات المالية المعتمدة وتوجيههم وإرشادهم إلى تطبيقها والتقيد بها.
تقديم الاستشارات المالية لدوائر وأقسام الشركة الأم والشركات التابعة لها والإجابة عن اية استفسارات تطرأ بخصوص السياسات والقواعد والإجراءات المطلوب اتباعها لغرض التنسيق الشامل.
الموافقة على نظام الصرف من سلف مستديمة او صناديق نثرية لأغراض الشراء المحلي والمستعجل.
دراسة الفروقات بين الخطة والواقع بالنسبة للحسابات الرئيسية وتحديد الأسباب من الملاحظات التي تقدمها محاسبة كل شركة وكل مشروع (أو مسئول استثمارات) وطلب تفسير هذه الفروقات إذا لم تكن الملاحظات كافية أو مقنعة ومناقشة وتوجيه المسئولين عن هذه الفروقات.
اقتراح سياسات عامة بشأن الاقتصاد فى استخدام الأموال وأساليب ومعايير اكتشاف ومعالجة الخطأ فى إدارة الأموال على أن يكون من الأهداف الاقتصادية من التكامل والتعاون بين الشركات والمشاريع التابعة بدل الإزدواجية فى استخدام الأموال مثل توحيد الاسثثمار فى المشتريات والمخازن والمكاتب والخدمات ومثل تبادل السلع والخدمات وفائض الأموال.
تنفيذ الإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة فى الشركة وتوزيع المهام بينه وبين مرؤوسيه.
اقتراح تطوير السياسات المالية العامة وعرضها على المدير العام للاعتماد.
شرح السياسات المالية لمديري وتوضيح الإجراءات والقواعد الواجب المحافظة عليها بهذا الشأن ومراقبة التنفيذ.
الاحتفاظ بنسخة كاملة عن النظام المالي والمحاسبي المطبق فى الشركة والعمل على تطويره وفقاً لظروف واحتياجات الشركة وعرضه على المدير العام للموافقة والاعتماد.
التأكد من التزام كافة الدوائر والأقسام بالتعليمات المالية للشركة.
التأكد من تشغيل نظم المحاسبة المالية ونظم الموازنات التخطيطية ونظم التكاليف التي يتم إعتمادها من رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب.
التخطيط والموازنات
الإشراف على وضع الخطط المالية والنقدية الطويلة الأجل لتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الإدارة العليا للشركة الأم.
الإشراف على وضع الموازنات التقديرية السنوية على مستوي الشركة الأم والاتصال بمدراء الدوائر لتوجيههم وإرشادهم إلى دور كل منهم فى إعداد ما يخصه من الموازنات وتزويدهم بالنماذج اللازمة واسلوب ملئها ومواعيد تقديمها
تجميع الموازنات التقديرية السنوية على مستوي الشركة الأم وتحضير خطة التدفق النقدي السنوية على أساسها ورفع تلك الموزانات إلى المدير المالي لمراجعتها ووضع ملاحظاته عليها.
تحويل نسخة من البيانات المستخلصة فى كل من مرحلة التخطيط والموازنات التقديرية ومرحلة الراقبة وصدور بيان الحركة والوضع المالي إلى قسم شئون التمويل لاستخلاص كشوف التدفق والوضع النقدي (فى مرحلتي التخطيط والرقابة)
تنسيق إعداد الموازنة التي تشترك فيها كافة دوائر وأقسام الشركة وفقاً لإرشادات المدير المالي وبناء الخطة العامة للشركة.
متابعة البرنامج الزمني لخطوات إعداد الموازنة وذلك عن طريق تقديم وشرح استخدام النماذج اللازمة لكل دائرة أو قسم مشترك فى إعداد الموازنة ومتابعة توجيه عمليات الاحتساب وتحضير الجدول.
الاحتفاظ بنماذج الموازنة والتأكد من توفر المطبوعات من هذه النماذج فى وقت الحاجة إليها.
توزيع نماذج الموازنة على الدوائر والأقسام وشرح طريقة استخدامها.
مساعدة الدوائر والأقسام فى تحضير الموازنات والتنسيق مع قسم الكمبيوتر فى إدخال البيانات على ملفات الأنظمة المعتمدة تمهيداً لاستخراج بيانات الموازنات.
تحضير الموزانة المجمعة للشرؤكة والجداول التحليلية كجداول التدفق النقدي وبيان الأرباح والخسائر التقديري والميزانية التقديرية.
تحليل الإنحرافات عن الخطة وتقديرات الموازنات التقديرية وإبلاغها إلي المدير المالي لإتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بالتنسيق مع مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام.
الاشراف على تنفيذ إجراءات إعداد الموزانات التقديرية والتأكد من استيعاب مديري الدوائر ورؤساء الأقسام لأسلوب إعدادها وتدقيق المعلومات والأرقام الواردة فيها.
الاطلاع على تقارير الموازنات التقديرية وعلى مقارنة النتائج الفعلية بتلك المقدرة وتحليل الانحرافات وبحثها مع المسئولين فى الدوائر والأقسام لتحديد أسبابها ومن ثم اتخاذ القرارات التصحيحية اللازمة لمعالجتها.
تحقيق رقابة على الانفاق من واقع الميزانية التقديرية.
تجمبيع الموازنات التقديرية المقدمة من الإدارات المحتلفة بالشركة وإمساك الموازنة التقديرية.
إمساك مراكز السيولة الدورية والتأكد من كفاية السيولة الدورية للوفاء بالتزامات. للشركة.

دراسة الجدوي الإقتصادية
الاشتراك فى مناقشة دراسات الجدوي الإقتصادية ودراسات الأسواق وتقديم مقترحاته بشأنها
المراجعة المستندية
مراجعة المستندات الواردة إلى المحاسبة العامة للتأكد من تكاملها ومن صحتها ومن احتوائها التواقيع من قبل المسئولين وتوجيهها حسب اللازم وتتبع إجراءات قيدها وتوزيع نسخها وحفظها فى الملفات.
مراجعة كافة الفواتير والمطالبات الواردة وتدقيقها والتأكد من موافقة المسئول حسب الصلاحية ومن صحة مبالغها وإرسالها إلى المحاسب المسئول لتحضير سند القيد لها وترحيلها إلى الدفاتر المحاسبية.
الرقابة على كافة المستندات الصادرة والواردة إلى قسم المحاسبة والتأكد من صحتها على التواقيع اللازمة.
مراجعة سندات القيد واعتمادها قبل تسجيلها فى الحسابات المعنية.
مراقبة عمليات القبض والصرف والتأكد من انها تتم وفقاً للإجراءات المقررة ومن أنها ضمن حدود الصلاحيات الإدارية والمالية المعتمدة.
تحرير اذون توريد واذون صرف النقدية.
المراجعة الحسابية للمستندات المقدمة إليه قبل القيد أو الإدخال بالحاسب الآلي.
التأكد من التسلسل التاريخي لأذون والتوريد والتسوية.
مراجعة كشفي حركة (النقدية الشيكات) الواردة من أمين الخزينة.
مراجعة كشوف استعاضة السلفة المستديمة.
إمساك دفتر إحصائي للرقابة على العهد المؤقتة ومراجعة مستندات نسويتها.
مراجعة كشوف المرتبات الشهرية وضرائب كسب العمل وأقساط التأمينات الإجتماعية والاستقاطاعات الأخري عند تحرير اذن الصرف بالصافي المستحق.
تتبع حركة الدائنين والمدينين وتحديد مراكزهم المالية.
حفظ المستندات طبقاً لتسلسل القيود بالحاسب الآلي.
إدخال القيود المحاسبية بالحاسب الآلي بعد التأكد من إعتمادها.
استخراج صورة من القيود اليومية وإرسالها إلى إدارة المراجعة فى نهاية اليوم لمراجعتها.
مشاركة المحسبين بالقسم فى تحرير مستند توجيه القيد المحاسبي والتوقيع بما يفيد المراجعة.
توجيه القيود المحاسبية
الموافقة على القيود الخاصة بالتسويات الحسابية وذلك ضمن حدود الصلاحيات المعطاة له.
مراجعة القيود المحاسبية المحضرة من قبل المحاسبين والتأكد من وجود المستندات الثبوتية لها ومن صحة وقانونية القيد سواء القيود الموجهة إلى الحسابات المالية أو الموجهة إلى الحسابات الإدراية حسب نظم الموازنة التقديرية.
الأصول الثابتة
التأكد من اشتراك دائرة الشئون المالية فى الجرد الدوري بما فيه التحقق من سلامة الموجودات الثابتة.
مراجعة بطاقات الموجودات الثابتة والتأكد من احتساب الاستهلاك بشكل صحيح وأعطاء التعلميات لتعديل معدلات الاستهلاك حيث يطرأ ما يوجب التعديل.
التأكد من اشتراك الدائرة المالية فى الجردات الدورية للموجودات الثابتة والأصناف المخزونة ومن كفاية المخصصات والاستدراكات ومن سلامة الاحتياطات المتخذة لحماية أموال الشركة.
المحافظة على أصول وممتلكات الشركة من خلال مراقبة بياناتها بالدفاتر والسجلات وإجراء الجرد الدوري والمفاجئ عليها.
إتخاذ إجراءات التأمين علىاموال وممتلكات الشركة ضد المخاطر المختلفة وكذلك التامين على أمناء وأرباب العهد النقدية وما فى حكمها.
الأجور
مراجعة كشوف الرواتب والأجور ومستحقات الموظفين والاشراف على إجراءات صرفها نقداً بواسطة أمين الصندوق أو بواسطة التحويل إلى البنوك.
تدقيق جداول الرواتب والأجور شهرياً والتأكد من صحة احتساب الإضافات والحسومات على مستحقات الموظفين والعمال وإدخال أية تعديلات فى وضع الموظفين والعمال على ملفاتهم فى الكمبيوتر.
المشتريات
التأكد من تطبيق الشروط المالية للتعاقد أو الشراء الخارجي سواء فى العقود أو فى أوامر الشراء ولدي استلام الأصناف أو الخدمات.
التأكد من تطبيق الشروط المالية للتعاقد والشراء سواء فى العقود أو فى أوامر الشراء.
استلام وتحليل وتصنيف الاحتياجات المادية من كافة الدوائر والشركات التابعة والمشاريع المستقلة بموجب نظام تخطيط الاحتياجات يشمل نماذج موحدة تصله فى موعد محدد وتشمل توزيع الاحتياجات على الشهور أو الفترات المناسبة.
القيام بالاتصالات المبدئية واستدراج العروض وفق نماذج موحدة وشاملة كل النقاط والشروط المتعلقة بالسعر والشحن والتسليم.
الاشتراك فى عضوية أو رئاسة لجان البت فى عقود الشراء وتقديم التحاليل والتوصيات بخصوص تأمين أفضل الشروط وضمان التسليم فى الوقت المناسب للشركة الأم أو الشركات التابعة او المشتركة فى صفقات الشراء الموحد بما فيه مميزات التعاقد على التوريد المباشر لكل شركة على حده ومميزات التوريد على دفعات ضمن عقد واحد.
تدقيق صحة الاستلام حسب الشروط التعاقد وتدقيق وتوقيع طلبات الدفع أو التحويل فى حالة كون الاستلام فى المخازن المركزية التابعة للشركة الأم والاشراف والتأكد من الاستلام والتدقيق والتوقيع على الاستلام من قبل المخولين بالاستلام فى مخازن الشركات المتضامنة مع الشركة الأم فى عمليات الشراء الموحد.
تنظيم وتطوير نظام الشراء والتخزين بكافة مراحله وخطوات تنفيذه لتأمين الاحتياجا بشكل عملي واقتصادي بما فيه الاحتياجات الطارئة والمستعجلة مثل اشتراط المرونة فى التعاقد على التوريد ومثل توريد كميات محدودة فى الحالات الطارئة والمستعجلة عن طريق التلكس أو الفاكس وشحنها عن طريق الطيران ومثل دراسة وتحليل تكاليف التخزين وتجميد الأموال وبالتالي تقصير المسافة بين تاريخ الاستلام والدفع من جهة وبين تاريخ الاستخدام من جهة أخري.
دراسة تنظيم عمليات التبادل والتكامل بين الشركات التابعة مثل أن تتولي الشركات التجارية المحلية التابعة للشركة الأم الاستيراد بعد الحصول على توكيل حصري لتسويق المواد التي تحتاجها مجموعة الشركات التابعة ومثل تشجيع الشركات الصناعية التابعة على تصنيع هذه المواد بتكاليف أقل من سعر الاستيراد ومثل توحيد التخزين بالنسبة للشركات القائمة فى منطقة واحدة.
الاستعانة بدائرة الدراسات وتقديم المعلومات اللازمة لها لغرض دراسة وتحليل التكاليف المشار إليها ودراسة تحليل العرض والطلب على المدي القصير والطويل.
الاستفادة من مكاتب الشركة فى الخارج والتابعة لدائرة العمليات الخارجية فى كل ما يتعلق بالشراء والتوريد من نفس المنطقة واقتراح تعيين مندوب مشتريات من قبله فى ذلك المكتب إذا كان هذا الإجراء فائدة عملية

الضرائب
تسهيل مهمة المراجع الخاجري ومندوبي مصلحة الضرائب.
التأكد من تطبيق قوانين الضرائب والتأمينات فيما له علاقة باعمال الشركة.
الموردين

المبيعات

العملاء
بيان بالسقوف الإئتمانية المعتمدة من العضو المنتدب للموزعين والعملاء المتعاملين مع الشركة.
الاحتفاظ بقائمة الأسعار المعتمدة ومراعاة تحديثها مع كل تغير فيها يصدر من الإدارة العليا.
إصدار فواتير المبيعات من الحاسب الآلي بعد التأكد من استكمال المستندات طبقاً لدورة إصدار فاتورة (طلب إصدار فاتورة – أمر تسليم – إذن الصرف والخروج من المخازن).
استلام أوراق القبض المقدمة من العملاء وتحرير حافظة استلام أوراق قبض وتحرير إذن قيد لأوراق القبض وإدخالها بالحاسب الالي واستخراج حافظة أوراق القبض الإجمالية وتسليمها إلى امين الخزينة بعد المراجعة.
متابعة موقف العملاء من حيث السقوف الإئتمانية وآجال الديون والتحصيل وإرسال كشوف حساب دورية للعملاء للمطابقة.
متابعة الشيكات المرتدة من العملاء واتخاذ اللازم بشأنها.
تحرير اذون قيد اليومية الخاصة بالأعمال الموكلة إليه وإدخالها بالحاسب الآلي بعد المراجعة.
مراجعة تقرير المبيعات الدوري (اليومي – أسيوعي – شهري) الصادر من إدارة المبيعات.
إمساك التقارير الدورية عن: موقف العملاء وموقف التحصيل وأوراق القبض والشيكات المرتدة.
مراقبة تحصيل مديونيات العملاء والمدينون الآخرون.
الصندوق
صرف المدفوعات النقدية أو بواسطة الشيكات وفقاً لأوامر الدفع بما فيها سندات الصرف النقدي أو بواسطة شيك أو سندات الصرف النثرية بعد التأكد من صحتة المستندات المرفقة ومن وجود الموافقة اللازمة وفقاً للصلاحيات الإدارية والمالية المعمول بها.
صرف الرواتب والأجور للموظفين فى الأوقات المحددة وفقاً للمستندات الثبوتية الواردة من قسم المحاسبة.
استلام النقد والشيكات الواردة لدي كل عملية تحصيل وإصدار سندات قبض بها.
متابعة أعمال التحصيل يومياً واستلام النقد والشيكات المحصلة من المحصل.
سحب وإيداع النقد فى البنوك حسب الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص.
مطابقة أرصدة الصندوق فى نهاية كل يوم.
الاحتفاظ بسجلات وملفات منتظمة وكاملة للمستندات الثبوتية المتعلقة بحركة الصندوق.
تحضير تقرير يومي بحركة الصندوق والبنوك وتقديمه إلى المدير المالي.
استلام بيانات الصندوق من أمين الصندوق يومياً والتأكد من دقة قيود حركة الصندوق ومن صحة المستندات المعنية بحركة القبض والصرف.
استلام النقدية والشيكات الواردة إلى الشركة.
استلام أوراق القبض الواردة من الحسابات وحافظة الإيداع بالبنك للتحصيل.
إمساك كشف حركة النقدية اليومي وكشف حركة الشيكات اليومي من واقع أذون الصرف وأذون التوريد وحوافظ الإيداع.
الاحتفاظ بخطابات الضمان الصادرة من الغير لصالح الشركة.

البنوك
الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية أو دفع أية مبالغ عدا المشتريات من صناديق نثرية وذلك فى حدود الصلاحيات المعطاة له حسب لائحة الصلاحيات.
مراجعة كشوفات التسوية الخاصة بالبنوك شهرياً والأرصدة المتوفرة فى نهاية الشهر ووضع ملاحظاته ومن ثم رفعها إلى المدير المالي لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
إعداد كشوف التسوية الخاصة بالبنوك شهرياً وإظهار الفروقات (إن وجدت) وإعلام المدير المالي للمراجعة بشأنها وتحضير قيود التسوية اللازمة.
الإشراف على عمليات إصدار سندات الصرف وتحضير الشيكات المتعلقة بها بعد التأكد من صحة المستندات المرفقة ومتابعة الحصول على التواقيع اللازمة علي الشيكات وفقاً للصلاحيات المعمول بها.
متابعة حسابات البنوك من خلال الحاسب الآلي وتقديم بيان الأرصدة اليومية إلى رئيس الحسابات.
تحرير أذون توريد شيكات وأذون صرف الشيكات بعد مراجعة المستندات الدالة على التوريد أو الصرف.
تحرير الشيكات الصادرة بعد الحصول على الموافقة على الصرف من السلطة المختصة.
العلاقات الطيبة مع البنوك لتسهيل العمل.
أجزاء كشف التسوية لكشوف الحسابات الشهرية الواردة من البنوك ومتابعة الفروق بين كشف الحساب والدفاتر أو مخرجات الحاسب الآلي.
إمساك سجل خطابات الضمان الصادرة من الغير لصالح الشركة والتأكد من حفظها بخزينة الشركة ومتابعة مواعيد سريانها.
الاحتفاظ بصورة من خطابات الضمان الصادرة لصالح الغير وقيدها بسجل خاص بها ومتابعة تجديدها وإلغائها.
إمساك طلب فتح الاعتمادات المستندية ومراجعة المستندات اللازمة لفتح الاعتماد حتي وصول مستندات الشحن وإقفال الاعتماد.
إمساك التكلفة الاستيرادية للمشتريات من خلال الاعتمادات المستندية وفواتير المستخلص.
تحرير اذون قيد اليومية اللازمة لكافة الأعمال المكلف بها وبعد اعتماده يتولي إدخاله ببرنامج الحاسب الآلي.
إمساك التقرير الدوري عن خطابات الضمان والاعتمادات المستندية وتسليمه إلى رئيس الحسابات أو المدير المالي حسب الأحوال.

المخازن
الرقابة على حسابات المواد والأصناف ومتابعتها أولاً بأول والتأكد من صلاحية الصرف والاستلام من قبل الأشخاص المعنيين.
التأكد من رصيد أول العام المالي وتعديل الرصيد طبقاً للجرد الفعلي فى نهاية العام السابق.
مراجعة الأصناف الواردة للمخازن وإدخال بياناتها على الحاسب الآلي من خلال طلب الشراء ومحاضر الفحص والاستلام وأذون الصرف والخروج من المخازن بعد مطابقة المستندات ومراجعتها.
مراجعة الأصناف المنصرفة من المخازن على المستندات الدالة على الصرف طبقاً للدورة المستندية للمبيعات والمخازن وإدخال بياناتها على الحاسب الآلي.
إتباع سياسة التسعير بالشركة لكل نوع من الأصناف بالمخزن (خامات – قطع غيار – منتج تام ...) تاريخياً بعد كل خصم أو إضافة.
مراجعة البيانات الخاصة بتكلفة المنتج التام والواردة من قسم التكاليف وإثباتها ببرنامج الحاسب الآلي.
الاشتراك فى الجرد الدوري للمخازن والجرد السنوي والمطابقة الشهرية بين مخرجات الكمبيوتر وكارت المخازن المحفوظ بالمخازن.
تقييم المخزون فى نهاية العام طبقاً للجرد الفعلي وتقديم تقرير عن الفروق إلى مدير الشئون المالية.
مسئول عن بيان بالكميات المتواجدة من المنتج التام عند طلبه من إدارة المبيعات أو الإدارة المالية.
مراجعة البيانات الواردة من فروع الشركة وتوزيعها على الإدارة المالية حسب الاختصاص.
إمساك التقارير الدورية المطلوبة للإدارة العليا لتقديمها إلى مدير الشئون المالية
التكاليف
الإشراف على إعداد بيانات محاسبة تكاليف المنتجات والتأكد من صحة الأرقام والتحاليل الواردة فيها ومن أنها أعدت وفقاً للدورة التكاليفية المعتمدة.
التقارير الدورية
الإشراف على تحضير التقارير المالية من قبل الأقسام التابعة له ووضع ملاحظاته عليها والتأكد من ان التقارير المالية يتم توزيعها بالأوقات المحددة والإجابة عن أية استفسارات عن محتوياتها.
الإشراف على تحضير تقارير الرقابة على مصروفات وإيرادات الدوائر حسب نظام الموزانات التقديرية ومناقستها مع مديري الدوائر قبل رفعها إلى المدير العام.
الإشراف على عمليات جمع وتوحيد الحسابات والتقارير المالية الدورية بين الشركة الأم والشركات التابعة لها.
الإشراف على تحضير تقارير الرقابة الدوية حسب نظام الموزانات التقديرية وتوزيعها على مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام بعد وضع ملاحظات مدير الشئون المالية عليها والإجابة عن أية استفسارات أو اعتراضات تطرأ من قبل مدراء الدوائر كل بالنسبة لدائرته.
تحضير التقارير المالية والحسابية المطلوبة فى نهاية كل شهر ورفعها إلى مدير الشئون المالية لمراجعتها ومن ثم توزيعها على مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام حسب ما يخص كل منهم.
تقديم التقارير والبيانات المقارنة فى المواعيد المحددة.
تصميم البيانات والتقارير الدورية والشهرية والسنوية اللازمة لغرض الإشراف الفعال من قبل الإدارة المالية والإدارة العليا للمجموعة على كافة الشركات التابعة والمشاريع والاستثمارات على أن تتم مناقشة واعتماد نظام التقارير من قبل مدير الشئون المالية وعلى أن يتم تحديد خط سير هذه البيانات والمسئولية عن كل خطوة من المنبع (محاسب كل شركة) إلى المصب (الإدارة العامة للشركة الأم) وعلى أن يشمل البيانات اللازمة فى مرحلتي التخطيط والرقابة.
استلام التقارير الشهرية من قسم المحاسبة والتي تضم النتائج الفعلية.
إعداد بيانات شهرية مقارنة إعطاء صورة تفصيلية وإجمالية عن سير العمل بموجب الخطة والتي على أساسها يتم مقارنة النتائج الفعلية مع تلك المقدرة.
تحضير التحاليل المالية والدراسات المالية الخاصة التي يطلبها منه المدير المالي.
الإشراف على إعداد موازين المراجعة والتقارير المالية الدورية ودراستها وتحليلها ورفعها للمدير المالي للموافقة ولعرضها على المدير العام.
المطابقات الحسابية

الحسابات الختامية
الإشراف على إعداد الحسابات الختامية للشركة الأم والتأكد من إنجازها فى الأوقات المحددة والمناسبة لإطلاع المدير العام.
إعداد الحسابات الختامية للشركة فى الأوقات المحددة لها ومتابعة تدقيقها وتصديقها من قبل المدققين الخارجيين.
إعداد الحسابات الختامية فى آخر السنة المالية.
الاشتراك فى عمليات الجرد الدوري والسنوي للموجودات الثابتة والمواد والمنتجات فى المخازن ومطابقتا مع أرصدة الحسابات.
الإشراف على إعداد الحسابات الختامية للشركة والتأكد من إنجازها فى الوقت المحدد لها وإطلاع المدير العام عليها ومتابعة تدقيقها وتصديقها من قبل المدققين الخارجيين.
استخراج موازين المراجعة الشهرية ومشاركة المدير الماليى فى إمساك المراكز المالية الدورية والقوائم المالية والختامية.
إمساك قيود التسويات الجردية فى نهاية العام المالي.
إمساك وإعتماد القوائم المالية الدورية (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي) والختامية (فى نهاية العام) وعرضها على الإدارة العليا.
التحليل المالي
القيام بدراسة تحليلية للتراكم فى الحسابات المدينة والدائنة وللاستدراكات والاستهلاكات وغيرها مما تبرزه حركة الحسابات والتنسسق مع دائرة التدقيق الداخلي لوضع الملاحظات والمقترحات المناسبة مع التمييز بين ما يخص أجهزة المحاسبة وبين ما يخص أجهزة الإدارة والعمليات.
فريق العمل
تعيين "محاسب مشروع" لكل مشروع قيد التنفيذ وتنظيم عمله والإشراف عليه حتي نهاية المشروع.
وزيع المهام على موظفي القسم وتوجيه نشاطاتهم بشكل فعال لتحقيق أهداف المحاسبة المالية والمحاسبة الإدراية.
الإشراف على المحاسبين العاملين بقسم الحسابات.
إبداء الرأي فيما يتعرض له المحاسبون العاملون بالقسم من مشاكل محاسبية.
متابعة الأعمال التي يكلف بها المحاسبون بالقسم.
القيام بأعمال مدير الإدارة المالية أثناء غيابه.
عمل التقرير السنوي لتقييم العاملين بالإدارة واقتراح منح علاوات أو الترقية للعاملين بها.
تحديد احتياجات الإدارة من العمالة والمساهمة فى اختيار العاملين الجدد.
تدريب العاملين بالإدارة على أعمال الحسابات والميزانية.
الإشراف الكامل على أعمال الحسابات والعاملين بالإدارة.
مهارات
الشخصية
الحاسب الآلي
اللغات[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnachat-am.dahek.net
الزعيم
المدير العام
 المدير  العام


السٌّمعَة: 11
الإسم الحقيقي: أشرف أمهدي
تاريخ التسجيل: 21/08/2007
عدد المشاركات: 376
نقاط: 490

عملات النشاط
عملات النشاط: 00+
العملات المستعملة: 00-

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:04 pm

[center]القوائم المالية طبقاً لمعايير المحاسبة الدولية

ما زال البعض يصر على استخدام الميزانية في شكلها الشهير الذي يشبه (حرف T باللغة الإنجليزية) ،
حيث كانت تمثل ميزاناً بين الأصول في الجانب الأيمن والخصوم وحقوق الملكية في الجانب الأيسر..

إلا أن معايير المحاسبة الدولية تطلبت عرض عناصر محددة كحد أدنى بالميزانية (قائمة المركز المالي) ، وقد بدأت دول عديدة منها مصر بالالتزام بتلك المعايير فقد تضمن قرار وزير الاقتصاد رقم (503) لسنه 1997 نماذج لقائمة المركز المالي في شكلها الحديث الذي يتفق مع متطلبات الإفصاح الواردة بمعايير المحاسبة الدولية.
وقد تم تبويب عناصر قائمة المركز المالي في شكلها (الرأسي)
الجديد إلى ما يلي على الترتيب:
1. الأصول الثابتة
2. الأصول المتداولة
3. الخصوم المتداولة
4. حقوق الملكية
5. الخصوم طويلة الأجل

ويعتبر تحديد الأصول والالتزامات المتداولة من المصادر الهامة للمعلومات التي تساعد مستخدمي القوائم المالية عند تحليلهم للمركز المالي للمنشأة ، ويطلق على الفرق بين الأصول المتداولة والالتزامات المتداولة اصطلاح "صافى الأصول المتداولة" أو " رأس المال العامل"

ويتم تبويب الأصول والالتزامات إلى متداولة وغير متداولة بتحديد أصول والتزامات المنشأة التي تدور بصفة مستمرة في إطار دورة التشغيل العادية ، ويستند هذا التبويب إلى ما إذا كانت بنود الأصول تستنفذ وبنود الالتزامات تسوى خلال عملية تولد الإيرادات أثناء دورة التشغيل العادية للمنشأة وهى عادة تمثل متوسط الفترة التي تنقضي فيما بين حيازة الخامات التي تدخل في التشغيل وتحقق التدفق النقدي النهائي بالمنشأة.
بنود الأصول المتداولة :
يجب أن تدرج البنود التالية ضمن ما يدرج بالأصول المتداولة :

أرصدة النقدية المحتفظ بها في المنشأة ولدى البنوك والمتاحة لمتطلبات التشغيل الجاري
• الأوراق المالية التي يكون القصد من حيازتها عمليات المتاجرة
• الأرصدة المستحقة على العملاء والمدينون المتنوعون
• أرصدة المخزون
• مدفوعات مقدمة لشراء أصول متداولة
• مصروفات مدفوعة مقدماً متوقع استخدامها أو استنفاذها خلال سنه من تاريخ الميزانية


بنود الالتزامات المتداولة :

يدرج بالالتزامات المتداولة تلك الالتزامات التي تستحق السداد عند طلب الدائنين لها وكذلك ما يتوقع سداده أو تسويته خلال سنه من تاريخ الميزانية طبقاً لما يلي :
• القروض البنكية
• الأجزاء الجارية المستحقة السداد من الالتزامات طويلة الأجل
• الأرصدة المستحقة لدائني النشاط وكذلك المصروفات المستحقة
• مخصص الضرائب المتنازع عليها ومخصص المطالبات الضريبية المستحقة السداد
• توزيعات الأرباح المستحقة السداد أو دائنو توزيعات الأرباح.
• الإيرادات المؤجلة والدفعات المقدمة من العملاء.
• المستحقات لمواجهة الالتزامات المحتملة.


قائمة المركز المالي
الأصول طويلة الأجل :

الأصول الثابتة :تكلفة الأصول الثابتة
إهلاكات الأصول الثابتة
صافى الأصول الثابتة (1)
الأصول طويلة الأجل الأخرى :
مشروعات تحت التنفيذ (2)
استثمارات مالية طويلة الأجل (3)
إجمالي الأصول طويلة الأجل 4 = (1+2+3)
الأصول المتداولة :

بنود الأصول المتداولة (مخزون - نقدية بالصندوق والبنوك ....)
إجمالي الأصول المتداولة (5)

الالتزامات المتداولة :

بنود الالتزامات المتداولة (بنوك دائنة - عملاء وأوراق قبض ....)
إجمالي الالتزامات المتداولة (6)
رأس المال العامل7= (5-6)
إجمالي الاستثمار 8 = 4+7

ويتم تمويله كما يلي :
حقوق المساهمين :

بنود حقوق المساهمين (رأس المال المدفوع - الاحتياطات الأرباح المرحلة....)
إجمالي حقوق المساهمين (9)
الالتزامات طويلة الأجل :
بنود الالتزامات طويلة الأجل (قروض بنكية - جارى المساهمين ....)
إجمالي الالتزامات طويلة الأجل (10)
إجمالي تمويل رأس المال العامل والأصول طويلة الأجل11 = (9+10)
قائمة الدخل:

تطلبت معايير المحاسبة الدولية عند عرض بنود قائمة الدخل أن يتضمن صافى أرباح أو خسائر الفترة المفردات التالية التي يجب الإفصاح عن كل منها :
• الأرباح أو الخسائر الناتجة عن الأنشطة العادية
• البنود غير العادية
• نصيب المنشأة في الأرباح أو الخسائر التي تحققها شركاتها التابعة أو الشقيقة عند استخدام طريقة حقوق الملكية في إثبات الاستثمارات
وتعتبر البنود غير العادية هي الإيرادات والمصروفات الناتجة عن أحداث أو معاملات تختلف بوضوح عن الأنشطة العادية للمنشاة كما أنه ليس من المتوقع تكرار حدوثها أو القيام بها بطريقة معتادة ، في حين أن الأنشطة العادية هي أية أنشطة تمارس بمعرفة المنشاة كجزء من أعمالها ونشاطها أو تكون متعلقة بذلك النشاط وناتجة عنه.


قائمة الدخل

إيرادات النشاط (1)
تكاليف النشاط(2)
مجمل ربح النشاط (3)= (1 -2)
المصروفات (4)
إيرادات أخرى (5)
بنود إيرادات و مصروفات غير عادية (6)
صافى ربح النشاط قبل الضرائب(7) = (مجموع البنود 3 ، 4 ، 5 ، 6)
المصدر : دليل تطبيق المعايير المحاسبية المصرية بالقوائم المالية
[/center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnachat-am.dahek.net
الزعيم
المدير العام
 المدير  العام


السٌّمعَة: 11
الإسم الحقيقي: أشرف أمهدي
تاريخ التسجيل: 21/08/2007
عدد المشاركات: 376
نقاط: 490

عملات النشاط
عملات النشاط: 00+
العملات المستعملة: 00-

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:08 pm

وهذا موقع خاص بالمحاسبة تفضل
http://www.box.com/shared/5r1rgvdu32
أرجوا أن ينال الشرح إعجابك


سيكون هذا الموضوع متبتا للإفاذة



الزعــيــم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alnachat-am.dahek.net
 

معلومات عن مهنة المحاسبة comptabilité

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جو النشاط .:':. alnachat ambiance ::  :: -